الفلسفة

ملخص ثانية باك آداب وعلوم إنسانية مادة الفلسفة درس : الأخلاق

 درس : الأخلاق

ملخص ثانية باك آداب وعلوم إنسانية مادة الفلسفة درس : الأخلاق

 

: مفهوم الواجب I

 هو كل فعل توجب على الإنسان فعله إما بشكل إلزامي أو بشكل حر . 

المحور الأول : الواجب والإكراه ( ( .كانط × جون ماري غويو ) 

إ.كانط : الواجب التزام عقلي حر ، رغم أنه فعل إلزامي و إكراهي إلا أننا نقوم به احتراما للقانون الأخلاقي الذي يشرعه العقل . 
ج.م.غويو : الواجب هو قدرة طبيعية يملكها الفرد ويتجه بها نحو التحقق دون إكراهات .

 المحور الثاني : الوعي الأخلاقي ( ج.ج.روسوفريدريك نيتشه )

 ج.ج.روسو : الوعي الأخلاقي إحساس داخلي موطنه وجداننا فنحن نحسه قبل معرفته وهو الذي يساعدنا على التمييز بين الخير والشر وهو الذي يميز الإنسان عن باقي الكائنات الحيوانية الأخرى . 
ف نيتشه : كل التزام أخلاقي مرفوض ، واعتبار الإلتزام الأخلاقي أساسيا للفعل الأخلاقي هو جهل بالذات وسوء فهم لها خصوصا عندما تدعي تلك الذات إمكانية تعميمه على الذوات الأخرى وكبديل لهذا الإلتزام هناك الأنانية الذاتية بما تعنيه من هناء وتواضع باعتبارها أساسا للسلوك الإنساني عوض ذاك الإلتزام الأخلاقي الزائف .

 المحور الثالث : الواجب والمجتمع ( إيميل دوركايم » هنري برغسون ) 

ا.دور كايم : المجتمع يشكل سلطة معنوية تتحكم في الفرد ويرسم معالم الإمتثال للواجب الأخلاقي والنظم الأخلاقية هـ.برغسون : للمجتمع دور مهم في تحديد الواجبات الأخلاقية ، لكن لابد من الإنفتاح على الواجبات الكونية التي تتجاوز انغلاق المجتمع لتتجه به نحو واجبات إنسانية . 

 :مفهوم السعادة II

 

Read:ملخص ثانية باك آداب وعلوم إنسانية مادة الفلسفة درس : السياسة
 هي الشعور التام بالرضى ويكون هذا الشعور عند الإنسان عندما يشعر بأن لاشيء ينغص عليه حياته أو يعوق تلبيته لحاجاته النفسية والبدنية والمجتمعية . 

المحور الأول : تمثلات السعادة ( أرسطو × ! .كانط ) 

أرسطو : السعادة تكون للأنسان من حيث هو مركب من بدن ونفس ، وهي توازن بين تلبية حاجات الجسم وتحقيق فضائل النفس ، وليس على المرء انتظار تحقيقها في عالم آخر أو بالصدفة بل عليه العمل على تحقيقها والتعب من أجلها وهي مربوطة بالفضائل ؛ أي الإنسجام النفس ، وبين الجسم والنفس ، والعمل بقاعدة الوسط حيث لا في إفراط ولا تفريط .
 إ.كانط : من الأسس العليا التي تقوم عليها الأخلاق الحرية والواجب ، وما السعادة إلا ” مثل ” أعلى للخيال وليس للعقل لأنه مؤسس على مبادئ تجريبية .

 المحور الثاني : السعي وراء السعادة ( ج.ج.روسود دافيد هيوم ) 

ج.ج.روسو : أصبحت السعادة صعبة المنال عندما انتقل الناس من حالتهم الطبيعية البسيطة في متطلباتها وحاجياتها إلى الحياة الجماعية التي أصحبت متطلباتها كثيرة و لا متناهية .
 د.هيوم : مهم الجانب الحسي الجمالي في الأخلاق وتحصيل السعادة بصفة خاصة ، والتمييز بين القبيح والجميل ” رهافة الذوق ” أي الإحساس والتأثر بالجمال يرقى بأحاسيس الإنسان ويوسع مجال السعادة لديه .

 المحور الثالث : السعادة والواجب ( برتراند راسل × الان ایمیل شارتيي )

 ب راسل : فهم الغير والتقرب منه كفيل بتحقيق سعادته 
آلان : العادة واجب نحو ذواتنا يمكننا بلوغها بإراداتنا وإمكاناتنا وواجب أيضا نحو الغير . 

 

Read:ملخص ثانية باك آداب وعلوم إنسانية مادة الفلسفة درس : السياسة

   :مفهوم الحرية III

 

 مفهوم جميل ووجداني ، وغالبا ما يتخذ كشعار للحركات التحررية والثورية والحقوقية باعتباره قيمة إنسانية سامية ، من حق الإنسان التمتع بها وفعل ما يريد وليس ما يفرضه ويريده الآخرون منه . 

المحور الأول : الحرية والحتمية ( أبو الوليد بن رشدهم . ميرلو بونتي )

 أبن رشد : لا وجود لحرية مطلقة ولا أيضا لحرية مقيدا بشكل مطلق . إنها اختيار وقدرة وإرادة ومشروطة بقوانين الطبيعة التي خلقها الله وجهد الإنسان البدني .
 م ميرلو يونتي : الحرية مرتبطة بالعلاقات مع الآخرين ، فالقائلين ” الحرية المطلقة ” هو أمر لا وجود له و ” انعدامها ” أمر خاطئ .

 المحور الثاني : حرية الإرادة ( إيمانويل كانط × فريدريك نيتشه )

 إ.كانط : الفعل الأخلاقي مع غياب الحرية والإرادة لا معنى له ، والذي يتمتع بحرية الإرادة والفعل الأخلاقي هو كائن عاقل .
 ف نيتشه : الإرادة هي إرادة الحياة وقد تم نفيها بفعل أخلاقية ” المثل الزهدي ” الذي يسعى إلى فرض الكمال الأخلاقي ونفي الحياة ومن داخل هذه الإرادة تم إقصاء كل ما هو إنساني في الإنسان .

 المحور الثالث : الحرية والقانون ( شارلس لويس مونتيسكيو × حنا أرندت )

 ش.ل.مونتيسكيو : الحرية ليست هي الإرادة المطلقة بل الحق في فعل ما يخوله القانون دون المساس بحرية الآخرين ح.أرندت : الحرية مرتبطة بالحياة اليومية وبالمجال السياسي العمومي وهي حق يشترك فيه جميع الناس ولابد من توفر نظام سياسي وقوانين ينظمانها ، فبالحديث عن الحرية الداخلية ( الذاتية ) هو حديث غير واضح ومجال الحرية الحقيقي هو المجال السياسي لما يوفره من إمكانات الفعل والكلام

 

Read:ملخص ثانية باك آداب وعلوم إنسانية مادة الفلسفة درس : المعرفة
Previous post
ملخص ثانية باك آداب وعلوم إنسانية مادة الفلسفة درس : السياسة
Next post
مظاهر من الحضارة الأمازيغية درس منهجية عمل المؤرخ – المغرب مهذ الانسان العاقل

Leave a Reply