مفهوم الوعي و اللاوعي الأولى باكالوريا علوم رياضية
اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ: اﻷوﻟﻰ ﺑﺎﻛﺎﻟﻮرﻳﺎ ﻋﻠﻮم رﻳﺎﺿﻴﺔ دروس اﻟﺪورة اﻷوﻟﻰ : اﻹﻧﺴﺎن « ﻣﻔﻬﻮم اﻟﻮﻋﻲ واﻟﻼوﻋﻲ
ﺗﺤﻠﯿﻞ ﻧﺺ ﻓﺮوﯾﺪ: ﻓﺮﺿﯿﺔ اﻟﻼﺷﻌﻮر
إﺷﻜﺎل اﻟﻨﺺ
ﻣﺎ ﻫﻲ اﻟﻌﻼﻗﺔ اﻟﻤﻮﺟﻮدة ﺑﯿﻦ اﻟﻮﻋﻲ و اﻟﻼوﻋﻲ ؟
وﻣﻦ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﯾﺘﺤﻜﻢ ﻓﻲ اﻟﺤﯿﺎة اﻟﻨﻔﺴﯿﺔ ﻟﻺﻧﺴﺎن ؟
أﻃﺮوﺣﺔ اﻟﻨﺺ
ﯾﻌﻄﻲ ﻓﺮوﯾﺪ اﻷﺳﺒﻘﯿﺔ ﻟﻠﻼﺷﻌﻮر واﻟﻼوﻋﻲ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﯿﺮ اﻷﻧﺸﻄﺔ اﻟﺼﺎدرة ﻋﻦ اﻟﺠﻬﺎز اﻟﻨﻔﺴﻲ، ﻓﺎﻟﺠﺰء اﻷﻛﺒﺮ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﺠﻬﺎز ﺗﺤﺘﻠﻪ اﻟﺪواﻓﻊ
.اﻟﻠﻼﺷﻌﻮرﯾﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻘﻒ وراء ﻣﻌﻈﻢ أﻓﻌﺎل اﻹﻧﺴﺎن وإﺑﺪاﻋﺎﺗﻪ اﻟﻔﻜﺮﯾﺔ واﻟﻔﻨﯿﺔ
اﻟﺒﻨﯿﺔ اﻟﻤﻔﺎﻫﯿﻤﯿﺔ ﻟﻠﻨﺺ
:ﻣﻜﻮﻧﺎت اﻟﺠﻬﺎز اﻟﻨﻔﺴﻲ ﺣﺴﺐ ﻓﺮوﯾﺪ
اﻟﻬﻮ –
ﻫﻮ أﺻﻞ اﻟﺠﻬﺎز اﻟﻨﻔﺴﻲ –
ﯾﻤﺜﻞ اﻟﺮﻏﺒﺎت اﻟﻐﺮﯾﺰﯾﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻬﺪف إﻟﻰ ﺗﺤﻘﯿﻖ اﻟ ّﻠﺬة اﻟﺤﺴﯿﺔ –
ﻻﻋﻘﻠﻲ، ﻻﺷﻌﻮري و ﻻ ﻣﻨﻄﻘﻲ –
ﻻ زﻣﺎﻧﻲ وﻻ ﻣﻜﺎﻧﻲ –
إقرأ أيضا:درس التمييز : الأولى باكلوريا علوم رياضيةالأنا –
ﯾﻨﺸﺄ ﻋﻦ اﺻﻄﺪام رﻏﺒﺎت اﻟﻬﻮ ﺑﺎﻟﻮاﻗﻊ –
ﯾﻤﺜﻞ ﻣﻨﻄﻘﺔ اﻟﺼﺮاع ﻓﻲ اﻟﺠﻬﺎز اﻟﻨﻔﺴﻲ، ﺣﯿﺚ ﯾﻘﻮم ﺑﻮﻇﯿﻔﺔ أﺳﺎﺳﯿﺔ ﻫﻲ اﻟﺘﻮﻓﯿﻖ ﺑﯿﻦ اﻟﺮﻏﺒﺎت اﻟﻼﻣﻌﻘﻮﻟﯿﺔ ﻟﻠﻬﻮ واﻷواﻣﺮ اﻟﻤﺜﺎﻟﯿﺔ –
. ﻟﻸﻧﺎ اﻷﻋﻠﻰ
ﯾﻤﺜﻞ ﻣﺒﺪأ اﻟﻮاﻗﻊ –
اﻷﻧﺎ اﻷﻋﻠﻰ –
ﯾﻤﺜﻞ ﻣﺒﺪأ اﻟﻤﺜﺎل –
(ﯾﻤﺜﻞ اﻟﻘﯿﻢ اﻷﺧﻼﻗﯿﺔ اﻟﻌﻠﯿﺎ (اﻟﻀﻤﯿﺮ اﻷﺧﻼﻗﻲ –
ﯾﻨﺸﺄ ﻋﻦ ﺗﻘﻤﺺ اﻟﻄﻔﻞ ﻟﻸواﻣﺮ اﻟﻌﻠﯿﺎ ﻟﻮاﻟﺪﯾﻪ أو ﻟﻤﻦ ﯾﻌﺘﺒﺮﻫﻢ ﻗﺪوة ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟﯿﻪ –
اﻟﺸﻌﻮر –
ﻫﻮ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻣﺒﺎﺷﺮة ﺑﺎﻟﺤﺎﻻت اﻟﻨﻔﺴﯿﺔ، وﻣﺠﺎل اﻟﺸﻌﻮر ﻫﻮ ﻣﺠﻤﻮع اﻟﻌﻮاﻃﻒ واﻷﻓﻜﺎر واﻟﺼﻮر اﻟﺘﻲ ﺗﺆﺳﺲ اﻟﺤﯿﺎة اﻟﻌﻘﻠﯿﺔ ﻟﻜﻞ ﻓﺮد –
اﻟﻼﺷﻌﻮر –
ﻫﻮ ﺟﺎﻧﺐ ﻋﻤﯿﻖ ﻓﻲ اﻟﺤﯿﺎة اﻟﻨﻔﺴﯿﺔ ﯾﺘﻜﻮن ﻣﻦ اﻟﻤﯿﻮﻻت واﻟﺮﻏﺒﺎت اﻟﻤﻜﺒﻮﺗﺔ، واﻟﺘﻲ ﺗﻌﺒﺮ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻓﻲ اﻷﺣﻼم و اﻟﻨﻜﺖ وزﻻت اﻟﻘﻠﻢ
.وﻓﻠﺘﺎت اﻟﻠﺴﺎن
اﻟﺤﻠﻢ –
إقرأ أيضا:درس التمييز : الأولى باكلوريا علوم رياضيةﻫﻮ ﺗﻌﺒﯿﺮ رﻣﺰي ﻋﻦ رﻏﺒﺎت ﻻﺷﻌﻮرﯾﺔ ﯾﺼﻌﺐ ﺗﺤﻘﯿﻘﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﻮاﻗﻊ ﻧﻈﺮا ﻟﺮﻗﺎﺑﺔ اﻷﻧﺎ واﻷﻧﺎ اﻷﻋﻠﻰ، ﻓﯿﺤﺘﺎل ﻋﻠﯿﻬﻤﺎ اﻟﻬﻮ ﻟﯿﻼ أو ﻧﻬﺎرا ﻟﻜﻲ
.ﯾﺤﻘﻖ رﻏﺒﺎﺗﻪ
اﻟﻠﯿﺒﯿﺪو –
ﻫﻮ اﻟﻄﺎﻗﺔ اﻟﻨﻔﺴﯿﺔ اﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﻟﻐﺮاﺋﺰ اﻟﺠﻨﺴﯿﺔ، ﻛﻤﺎ ﯾﻘﺼﺪ ﻓﺮوﯾﺪ ﺑﺎﻟﻠﯿﺒﯿﺪو “اﻟﺮﻏﺒﺔ اﻟﺠﻨﺴﯿﺔ اﻟﻤﺘﺠﻬﺔ ﻧﺤﻮ اﻟﻤﻮﺿﻮع
ﻋﻘﺪة أودﯾﺐ –
ﺗﺘﻠﺨﺺ ﻓﻲ ﺣﺐ اﻟﻄﻔﻞ ﻷﻣﻪ وﻛﺮﻫﻪ ﻷﺑﯿﻪ، وﯾﺴﻤﻲ ﻓﺮوﯾﺪ ﻫﺬه اﻟﺤﺎﻟﺔ ﺑﻌﻘﺪة أودﯾﺐ ﻧﺴﺒﺔ إﻟﻰ اﻟﻤﻠﻚ أودﯾﺐ اﻟﺬي روت اﻷﺳﻄﻮرة
.اﻟﯿﻮﻧﺎﻧﯿﺔ أﻧﻪ ﻗﺘﻞ أﺑﺎه ﻣﻦ ﻏﯿﺮ ﻋﻠﻢ ﻣﻨﻪ، ﻓﻠﻤﺎ ﻋﻠﻢ اﻟﺤﻘﯿﻘﺔ ﻓﻘﺄﻋﯿﻨﯿﻪ ﺣﺰﻧﺎ و ﻛﻤﺪا
اﻟﺒﻨﯿﺔ اﻟﺤﺠﺎﺟﯿﺔ ﻟﻠﻨﺺ
داﻓﻊ ﻓﺮوﯾﺪ ﻋﻦ أﻃﺮوﺣﺘﻪ اﻟﻘﺎﺋﻠﺔ ﺑﺄن اﻟﻼﺷﻌﻮر ﻫﻮ أﺳﺎس اﻟﺤﯿﺎة اﻟﻨﻔﺴﯿﺔ ﺑﺎﻹﻋﺘﻤﺎد ﻋﻠﻰ اﻷﺳﺎﻟﯿﺐ اﻟﺤﺠﺎﺟﯿﺔ اﻟﺘﺎﻟﯿﺔ
أﺳﻠﻮب اﻟﻤﻘﺎرﻧﺔ : إذا ﻣﺎ ﻗﺎرﻧﺎ اﻟﺸﻌﻮر واﻟﻼﺷﻌﻮر ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮى اﻟﺤﯿﺎة اﻟﻨﻔﺴﯿﺔ ﺳﻨﺠﺪ أن اﻟﺤﯿﺰ اﻷﻛﺒﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﺗﻤﺜﻠﻪ ﻣﻨﻄﻘﺔ اﻟﻼﺷﻌﻮر –
ﺑﯿﻨﻤﺎ ﻻ ﺗﻤﺜﻞ ﻣﻨﻄﻘﺔ اﻟﺸﻌﻮر إﻻ اﻟﺠﺰء اﻟﻀﺌﯿﻞ. أﺳﻠﻮب اﻟﻤﺜﺎل: ﯾﺘﺠﻠﻰ ﻓﻲ ﻣﺜﺎل اﻟﺤﻠﻢ اﻟﺬي ﯾﻌﺒﺮ ﻋﻦ اﻟﺮﻏﺒﺎت اﻟﻼﺷﻌﻮرﯾﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻔﺼﺢ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﺑﻜﯿﻔﯿﺔ ﻣﻘﻨﻌﺔ و ﻣﺮﻣﻮزة، وأﯾﻀﺎ
إقرأ أيضا:درس التمييز : الأولى باكلوريا علوم رياضية.ﻣﺜﺎل اﻟﻬﺴﺘﯿﺮﯾﺎ اﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻋﺒﺎرة ﻋﻦ اﺿﻄﺮاﺑﺎت ﻋﺼﺎﺑﯿﺔ ﺗﻌﺒﺮ ﻋﻦ دواﻓﻊ ﻻﺷﻌﻮرﯾﺔ وﺟﻨﺴﯿﺔ
وظائفها الحجاجية |
الأدوات اللغوية / المنطقية |
رفض الأطروحة النقيض التي ترتكز على الشعور في تفسير الحياة النفسية طرح الفرضية / الأطروحة القائلة بأن الشعور هو أساس الحياة النفسية الإشارة إلى الدراسات النفسية التي توكد على أهمية الحلم وعلاقته بالدوافع اللاشعورية الوقائع التي تظهر في الحلم لا يجب فهمها كما تظهر فيه , بل يجب إعتبارها تعبيرا عن رغبات لاسعورية |
….لانبالغ ….أن نفترض ….فأما وقد إننا لن نعزوها إلى …. بل إلى
|
ﯾﻘﻮل ﻓﺮوﯾﺪ: “اﻷﺣﻼم ﻫﻲ اﻟﻄﺮﯾﻖ اﻟﻤﻠﻜﻲ إﻟﻰ اﻟﻼﺷﻌﻮر“، وﯾﻘﻮل أﯾﻀﺎ: “إن اﻟﻔﻮﺿﻰ اﻟﻈﺎﻫﺮة ﻓﻲ اﻟﺤﻠﻢ ﻟﯿﺴﺖ إﻻ ﺷﯿﺌﺎ ﻇﺎﻫﺮﯾﺎ ﻻ ﯾﻠﺒﺚ
أن ﯾﺨﺘﻔﻲ ﺣﯿﻨﻤﺎ ﻧﻤﻌﻦ اﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ اﻟﺤﻠﻢ“
ﺗﺤﻠﯿﻞ ﻧﺺ أﻻن
إﺷﻜﺎل اﻟﻨﺺ
ﻣﺎﻟﺬي ﯾﺘﺤﻜﻢ ﻓﻲ أﻓﻜﺎر اﻹﻧﺴﺎن وﺳﻠﻮﻛﺎﺗﻪ اﻟﺸﻌﻮر أم اﻟﻼﺷﻌﻮر؟
أﻃﺮوﺣﺔ اﻟﻨﺺ
ﯾﺮﻓﺾ أﻻن ﻓﻜﺮة ﻓﺮوﯾﺪ اﻟﻘﺎﺋﻠﺔ ﺑﺄن اﻟﻼﺷﻌﻮر ﻫﻮ اﻟﺬي ﯾﺘﺤﻜﻢ ﻓﻲ اﻟﺬات، وﯾﻘﻮل ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻜﺲ ﻣﻦ ذﻟﻚ أن أﻓﻜﺎرﻧﺎ و ﺳﻠﻮﻛﺎﺗﻨﺎ ﻫﻲ ﻧﺘﺎﺋﺞ
ﻟﻠﻮﻋﻲ، أي ﻟﺬات ﻓﺎﻋﻠﺔ وﻣﺘﻜﻠﻤﺔ
ﻣﻔﺎﻫﯿﻢ اﻟﻨﺺ
اﻟﻌﻠﯿﺔ
ﻫﻲ اﻟﻤﺒﺪأ اﻟﻘﺎﺋﻞ ﺑﺄن ﻟﻜﻞ ﺣﺎدث ﺳﺒﺐ أدى إﻟﻰ ﺣﺪوﺛﻪ، و ﺟﻌﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻫﺬه اﻟﻜﯿﻔﯿﺔ وﻟﯿﺲ ﻋﻠﻰ ﻛﯿﻔﯿﺔ أﺧﺮى. ﺣﺴﺐ أرﺳﻄﻮ ﻫﻨﺎك أرﺑﻊ
“ﻋﻠﻞ ﺿﺮورﯾﺔ ﻣﻦ أﺟﻞ إﯾﺠﺎد ﺷﯿﺌﺎ ﻣﺎ ” ﻣﺜﻼ ﺻﻨﻊ ﻛﺮﺳﻲ
اﻟﻌﻠﺔ اﻟﻔﺎﻋﻠﺔ: اﻟﻨﺠﺎر
اﻟﻌﻠﺔ اﻟﻤﺎدﯾﺔ: اﻟﺨﺸﺐ
اﻟﻌﻠﺔ اﻟﺼﻮرﯾﺔ: ﺷﻜﻞ اﻟﻜﺮﺳﻲ
اﻟﻌﻠﺔ اﻟﻐﺎﺋﯿﺔ: اﻟﺠﻠﻮس
اﻟﺮﻣﺰﯾﺔ
ﻫﻲ ﻇﻬﻮر وﻗﺎﺋﻊ اﻟﺤﻠﻢ ﻓﻲ ﺷﻜﻞ رﻣﻮز وﻋﻼﻣﺎت ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ ﻟﻠﻮﻗﺎﺋﻊ اﻟﺤﻘﯿﻘﯿﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮى اﻟﻮاﻗﻊ
اﻟﺬات اﻟﻔﺎﻋﻠﺔ
ﻫﻲ اﻟﻌﻘﻞ اﻟﻮاﻋﻲ اﻟﻤﺘﺤﻜﻢ ﻓﻲ أﻓﻜﺎر اﻹﻧﺴﺎن وﺳﻠﻮﻛﺎﺗﻪ
ﺣﺠﺎج اﻟﻨﺺ
ﯾﻌﺘﻤﺪ ﺻﺎﺣﺐ اﻟﻨﺺ ﻋﻠﻰ أﺳﻠﻮﺑﻲ اﻟﺴﺠﺎل وﻧﻘﺪ ﻣﻔﻬﻮم اﻟﻼﺷﻌﻮر ﻛﻤﺎ ﻗﺪﻣﻪ ﻋﻠﻢ اﻟﻨﻔﺲ اﻟﻔﺮوﯾﺪي
ﺻﻌﻮﺑﺔ ﻓﻬﻢ وﺗﺤﺪﯾﺪ اﻟﻼﺷﻌﻮري
ﻟﻔﻆ اﻟﻼﺷﻌﻮر ﻫﻮ ﻣﻦ ﻧﺴﺞ ﺧﯿﺎل ﻓﺮوﯾﺪ، إﻧﻪ ﺷﺨﺼﯿﺔ أﺳﻄﻮرﯾﺔ. ﻻ ﯾﻤﻜﻦ اﻟﻘﻮل ﺑﺄن اﻟﻐﺮﯾﺰة ﻻﺷﻌﻮرﯾﺔ، واﻟﺴﺒﺐ ﻫﻮ أﻧﻪ ﻻ ﯾﻮﺟﺪ أﻣﺎﻣﻬﺎ ﺷﻌﻮر ﺣﯿﻮاﻧﻲ ﺗﺘﻤﻈﻬﺮ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻪ، وﻫﺬا ﯾﻌﻨﻲ أن ﻛﻞ وﻋﻲ أو
ﺷﻌﻮر ﻫﻮ ﻋﻘﻠﻲ وﻣﻔﻜﺮ ﻓﯿﻪ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻟﻌﻘﻞ اﻟﻮاﻋﻲ. اﻋﺘﺒﺮ أﻻن أن ﻋﻼﻣﺎت اﻷﺣﻼم ﻋﺎدﯾﺔ وﯾﻤﻜﻦ ﺗﻔﺴﯿﺮﻫﺎ اﻧﻄﻼﻗﺎ ﻣﻦ ﻧﻈﺎم رﻣﺰي ﺳﻬﻞ، وﻫﺬا ﺑﺨﻼف ﻓﺮوﯾﺪ اﻟﺬي ﯾﺬﻫﺐ إﻟﻰ أن اﻷﺣﻼم
ذات رﻣﺰﯾﺔ ﻣﻠﺘﻮﯾﺔ وﻣﻌﻘﺪة
ﯾﺮﻓﺾ أﻻن أن ﯾﻜﻮن اﻟﻼﺷﻌﻮر أﻧﺎ آﺧﺮ، ﺑﻞ إن ﻛﻞ أﻓﻜﺎرﻧﺎ وﺳﻠﻮﻛﺎﺗﻨﺎ ﻫﻲ ﻧﺘﺎج ﻹرادة ﺻﺎدرة ﻋﻦ اﻟﺬات اﻟﻮاﻋﯿﺔ اﻟﻔﺎﻋﻠﺔ واﻟﻤﺘﺤﻜﻤﺔ
ﺧﻼﺻﺔ ﺗﺮﻛﯿﺒﯿﺔ
ﻟﻘﺪ ﺗﻢ اﻋﺘﺒﺎر اﻹﻧﺴﺎن ﻓﻲ اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﺣﯿﻮاﻧﺎ ﻧﺎﻃﻘﺎ، وﺗﻢ اﻋﺘﺒﺎر أن اﻟﻮﻋﻲ ﻫﻮ اﻟﺴﻤﺔ اﻷﺳﺎﺳﯿﺔ اﻟﻤﻤﯿﺰة ﻟﻪ ﻋﻦ ﺑﺎﻗﻲ اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت. ﻫﻜﺬا ﻓﺎﻟﻮﻋﻲ ﻋﻨﺪ اﻟﻔﻼﺳﻔﺔ ﻛﺪﯾﻜﺎرت وﺳﺎرﺗﺮ وأﻻن ﻫﻮ اﻟﻤﺼﺪر أو اﻷﺳﺎس اﻟﺬي ﺗﻨﺒﻨﻲ ﻋﻠﯿﻪ ﻛﻞ اﻟﺤﻘﺎﺋﻖ، ﻓﺴﻠﻮﻛﺎت اﻹﻧﺴﺎن و أﻓﻜﺎره ﺻﺎدرة ﻋﻦ اﻟﻮﻋﻲ، ﻏﯿﺮ أن أﺑﺤﺎث ﻓﺮوﯾﺪ ﻓﻲ ﻣﺠﺎل ﻋﻠﻢ اﻟﻨﻔﺲ أدت إﻟﻰ اﻛﺘﺸﺎف اﻟﻼوﻋﻲ أو اﻟﻼﺷﻌﻮر، ﺑﺤﯿﺚ ﺛﻢ اﻋﺘﺒﺎره أﺳﺎس اﻟﺤﯿﺎة اﻟﻨﻔﺴﯿﺔ وأﻧﻪ ﯾﺤﺘﻞ اﻟﺤﯿﺰ اﻷﻛﺒﺮ ﻓﻲ اﻟﺠﻬﺎز اﻟﻨﻔﺴﻲ، وﻣﺎ اﻟﻮﻋﻲ ﺳﻮى اﻟﺠﺰء اﻟﻀﺌﯿﻞ اﻟﺬي ﯾﺘﻮاﺟﺪ ﻋﻠﻰ ﺳﻄﺢ ﻫﺬا اﻟﺠﻬﺎز، واﻋﺘﺒﺮ ﻓﺮوﯾﺪ أن
ﻣﻌﻈﻢ ﺳﻠﻮﻛﺎت اﻹﻧﺴﺎن وأﺷﻜﺎل وﻋﯿﻪ ﺑﺬاﺗﻪ وﺑﺎﻟﻌﺎﻟﻢ ﺻﺎدرة ﻋﻦ دواﻓﻊ ﻻﺷﻌﻮرﯾﺔ ﺗﺠﺪ ﺗﺠﻠﯿﺎﺗﻬﺎ ﻓﻲ اﻷﺣﻼم واﻟﻨﻜﺖ وﻓﻠﺘﺎت اﻟﻠﺴﺎن،
وﻓﻲ اﻹﺑﺪاﻋﺎت اﻟﻔﻨﯿﺔ واﻷﻣﺮاض اﻟﻨﻔﺴﯿﺔ
:إقراء المزيد
ملخص أولى باك درس مفهوم التنمية – تعدد المقاربات، التقسيمات الكبرى للعالم – خريطة التنمية
ملخص أولى باك : الإختیارات الكبرى لسیاسة إعداد التراب الوطني
مفهوم اللاوعي إفي الفلسفة والفرق بين الوعي واللاوعي
التنبيهات : درس ﻣﻔﻬﻮم اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ - اﻷوﻟﻰ ﺑﺎﻛﺎﻟﻮرﻳﺎ ﻋﻠﻮم رﻳﺎﺿﻴﺔ - telmidetice تلميذ تيس
التنبيهات : ﻣﻔﻬﻮم اﻟﻠﻐﺔ ﺷﻌﺒﺔ اﻵداب واﻟﻌﻠﻮم اﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ
التنبيهات : اﻟﻔﺎﻋﻠﻴﺔ واﻹﺑﺪاع - ﻣﻔﻬﻮم اﻟﻔﻦ دروس اﻟﺪورة اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ