اﻷوﻟﻰ ﺑﺎﻛﺎﻟﻮرﻳﺎ ﻋﻠﻮم رﻳﺎﺿﻴﺔ – دروس اﻟﺪورة اﻷوﻟﻰ : اﻹﻧﺴﺎن – ﻣﻔﻬﻮم اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ
ﺗﺤﻠﯿﻞ ﻧﺺ ﺟﻮن ﺟﺎك روﺳﻮ: اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺗﻌﺎﻗﺪ
إﺷﻜﺎل اﻟﻨﺺ
ﻣﺎ ﻫﻮ أﺳﺎس اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ؟ ﻫﻞ أﺳﺎﺳﻪ اﺗﻔﺎﻗﻲ ﺗﻌﺎﻗﺪي أم ﺿﺮوري ﻃﺒﯿﻌﻲ ؟
أﻃﺮوﺣﺔ اﻟﻨﺺ
أﺳﺎس اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺗﻌﺎﻗﺪي، إﻧﻪ اﺗﻔﺎق ﺑﯿﻦ اﻷﻓﺮاد ﺣﻮل و ﺿﻊ ﻗﻮاﻧﯿﻦ ﺗﻌﺒﺮ ﻋﻦ ارادﺗﻬﻢ اﻟﺤﺮة ﻓﻲ اﻟﺘﻌﺎﯾﺶ ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﻌﻘﺪ اﻹﺟﺘﻤﺎﻋﻲ، اﻟﺬي
ﻫﻮ ﻧﻈﺎم ﯾﺪﺑﺮ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻪ اﻷﻓﺮاد ﺷﺆوﻧﻬﻢ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻣﻦ ﻃﺮف ﻣﺆﺳﺴﺎت ﻣﻨﺘﺨﺒﺔ
ﻣﻔﺎﻫﯿﻢ اﻟﻨﺺ
ﺣﺎﻟﺔ اﻟﻄﺒﯿﻌﺔ: ﻫﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻣﻔﺘﺮﺿﺔ ﺗﺘﻤﯿﺰ ﺑﻐﯿﺎب اﻟﻘﻮاﻧﯿﻦ واﻟﻤﺆﺳﺴﺎت واﻟﺮواﺑﻂ اﻹﺟﺘﻤﺎﻋﯿﺔ ﺑﯿﻦ اﻷﻓﺮاد. اﻟﺤﺎﻟﺔ اﻟﻤﺪﻧﯿﺔ: ﻫﻲ اﻟﺤﺎﻟﺔ اﻟﺘﻲ أﺻﺒﺢ اﻹﻧﺴﺎن ﯾﻌﯿﺶ ﻓﯿﻬﺎ ﻣﻊ ﺑﻘﯿﺔ اﻷﻓﺮاد وﻓﻘﺎ ﻟﻘﻮاﻧﯿﻦ وﻣﺒﺎدئ ﻣﻨﻈﻤﺔ ﺗﺘﺠﺴﺪ ﻓﻲ اﻟﻌﻘﺪ
اﻹﺟﺘﻤﺎﻋﻲ. اﻟﻌﻘﺪ اﻹﺟﺘﻤﺎﻋﻲ: ﻫﻮ ﻧﻈﺮﯾﺔ ﺗﻘﻮل ﺑﺄن اﻟﻨﻈﺎم اﻹﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﯾﻘﻮم ﻋﻠﻰ اﺗﻔﺎق إرادي ﺑﯿﻦ ﻣﺨﺘﻠﻒ اﻷﻓﺮاد اﻟﻤﻜﻮﻧﯿﻦ ﻟﻪ ﺣﻮل ﻗﻮاﻧﯿﻦ
وﻣﺒﺎدىء ﯾﻨﻈﻤﻮن ﺑﻬﺎ ﺷﺆوﻧﻬﻢ اﻟﻌﺎﻣﺔ
إقرأ أيضا:نماذج إمتحانات مباراة التعليم مع التصحيح لكل الأسلاك والمواد PDFاﻟﺤﺮﯾﺔ اﻟﻄﺒﯿﻌﯿﺔ: ﻫﻲ اﻟﺤﻖ اﻟﺬي ﯾﻤﻠﻜﻪ اﻟﻔﺮد ﻓﻲ أن ﯾﻔﻌﻞ ﻛﻞ ﻣﺎ ﯾﺮاه ﻧﺎﻓﻌﺎ ﻟﻪ وﯾﻀﻤﻦ ﺑﻘﺎءه واﺳﺘﻤﺮارﯾﺘﻪ –
اﻟﺤﺮﯾﺔ اﻟﻤﺪﻧﯿﺔ: ﻫﻲ اﻟﺘﺼﺮف وﻓﻘﺎ ﻟﻤﺒﺎدئ اﻟﻌﻘﺪ اﻹﺟﺘﻤﺎﻋﻲ اﻟﺬي ﯾﻌﺒﺮ ﻋﻦ اﻟﺤﺮﯾﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻸﻓﺮاد –
ﺣﺠﺎج اﻟﻨﺺ
اﻋﺘﻤﺪ روﺳﻮ ﻋﻠﻰ أﺳﻠﻮب اﻟﻤﻘﺎرﻧﺔ ﻣﻦ أﺟﻞ إﺑﺮاز اﻟﻔﺮق ﺑﯿﻦ وﺿﻊ اﻹﻧﺴﺎن ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ اﻟﻄﺒﯿﻌﺔ ووﺿﻌﻪ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ اﻹﺟﺘﻤﺎع أو اﻟﻤﺪﯾﻨﺔ. و
:ﯾﻤﻜﻦ ﺗﻮﺿﯿﺢ ذﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﺠﺪول اﻟﺘﺎﻟﻲ
ﺣﺎﻟﺔ اﻟﻤﺪﻧﯿﺔ |
ﺣﺎﻟﺔ اﻟﻄﺒﯿﻌﺔ |
(اﻟﻌﺪل (اﻟﻘﻮاﻧﯿﻦ |
(اﻟﻮﻫﻢ اﻟﻔﻄﺮي (اﻟﻐﺮﯾﺰة |
(اﻣﺘﻼك اﻷدب (اﻷﺧﻼق |
(ﻓﻘﺪان اﻷدب (اﻷﺧﻼق إقرأ أيضا:الثانية باكلوريا : دروس الفلسفة |
ﺻﻮت اﻟﻮاﺟﺐ |
اﻟﻤﺤﺮك اﻟﺠﺴﻤﺎﻧﻲ |
اﻟﺤﻖ |
اﻟﺸﻬﻮة |
ﻣﺼﻠﺤﺔ اﻟﺠﻤﺎﻋﺔ |
اﻟﻔﺮداﻧﯿﺔ |
اﻟﻤﺒﺎدئ اﻟﻌﻘﻠﯿﺔ |
اﻟﻤﯿﻮل اﻟﻔﻄﺮي |
اﻟﺬﻛﺎء + ﻧﻤﻮ اﻟﻘﺪرات اﻟﻌﻘﻠﯿﺔ + اﺗﺴﺎع اﻷﻓﻖ اﻟﻔﻜﺮي |
اﻟﺒﻼدة + ﻣﺤﺪودﯾﺔ اﻟﻔﻬﻢ |
ﺳﻤﻮ اﻟﻨﻔﺲ وﻧﺒﻞ اﻟﻌﻮاﻃﻒ |
ﺷﺮاﺳﺔ اﻟﻄﺒﻊ و ﺧﺸﻮﻧﺔ اﻟﻌﻮاﻃﻒ |
(اﻟﺤﺮﯾﺔ اﻟﻤﺪﻧﯿﺔ (اﻟﻌﻘﺪ اﻹﺟﺘﻤﺎﻋﻲ |
(اﻟﺤﺮﯾﺔ اﻟﻄﺒﯿﻌﯿﺔ (اﻟﺤﻖ اﻟﻄﺒﯿﻌﻲ |
إقرأ أيضا:الثانية باكلوريا : دروس الفلسفة
ﻫﻜﺬا ﻣﻊ روﺳﻮ أن ﺗﺄﺳﯿﺲ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺟﺎء ﻧﺘﯿﺠﺔ اﺗﻔﺎق ﺑﯿﻦ اﻷﻓﺮاد وﺗﻌﺎﻗﺪﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﻗﻮاﻧﯿﻦ وﻗﻮاﻋﺪ ﻣﻨﻈﻤﺔ ﻟﺤﯿﺎﺗﻬﻢ اﻹﺟﺘﻤﺎﻋﯿﺔ، وﻗﺎدرة ﻋﻠﻰ ﺗﺤﻘﯿﻖ اﻷﻣﻦ واﻹﺳﺘﻘﺮار اﻟ ّﺬي اﻓﺘﻘﺪه اﻹﻧﺴﺎن ﺣﯿﻨﻤﺎ ﺧﺮج ﻣﻦ ﺣﺎﻟﺔ اﻟﻄﺒﯿﻌﺔ ﻛﺤﺎﻟﺔ ﺧﯿﺮ وﺳﻼم وﺣﺮﯾﺔ إﻟﻰ ﺣﺎﻟﺔ أﺧﺮى ﺗﻤﯿﺰت ﺑﺎﻟﻔﻮﺿﻰ واﻟﺼﺮاع واﻟﺸﺮ. وﻟﻜﻦ ﻣﻊ ذﻟﻚ ﯾﺴﺠﻞ روﺳﻮ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﻤﺰاﯾﺎ اﻟﺘﻲ اﻛﺘﺴﺒﻬﺎ اﻹﻧﺴﺎن ﻓﻲ ﺣﺎل اﻟﻤﺪﻧﯿﺔ وﻛﺎﻧﺖ ﺗﻌﻮزه
ﻣﻦ ﻗﺒﻞ، ﻣﺜﻞ اﻛﺘﺴﺎﺑﻪ ﻟﻤﻌﺎرف ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ، و ﺗﺸﺮﯾﻌﻪ ﻟﻘﻮاﻧﯿﻦ أﺧﻼﻗﯿﺔ وﺳﯿﺎﺳﯿﺔ ﻣﻨﻈﻤﺔ، وﺣﻠﻮل اﻟﻌﻘﻞ ﻓﻲ ﺣﯿﺎﺗﻪ ﻣﺤﻞ اﻟﺸﻬﻮة واﻟﻤﯿﻮﻻت
.اﻟﻐﺮﯾﺰﯾﺔ
ﺗﺤﻠﯿﻞ ﻧﺺ اﺑﻦ ﺧﻠﺪون: ﺿﺮورة اﻻﺟﺘﻤﺎع اﻟﺒﺸﺮي
إﺷﻜﺎل اﻟﻨﺺ
ﻫﻞ أﺳﺎس اﻻﺟﺘﻤﺎع اﻟﺒﺸﺮي اﺗﻔﺎﻗﻲ ﺗﻌﺎﻗﺪي أم ﺿﺮوري ﻃﺒﯿﻌﻲ ؟
أﻃﺮوﺣﺔ اﻟﻨﺺ
أﺳﺎس اﻻﺟﺘﻤﺎع اﻟﺒﺸﺮي ﻋﻨﺪ اﺑﻦ ﺧﻠﺪون ﻫﻮ أﺳﺎس ﻃﺒﯿﻌﻲ ﻷن اﻹﻧﺴﺎن اﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺑﻄﺒﻌﻪ، وﯾﺤﺘﺎج إﻟﻰ اﻵﺧﺮﯾﻦ ﻣﻦ أﺟﻞ ﺗﺤﻘﯿﻖ
ﺣﺎﺟﯿﺎﺗﻪ اﻷﺳﺎﺳﯿﺔ ﻓﻲ اﻟﻌﯿﺶ
ﺣﺠﺎج اﻟﻨﺺ
:اﻋﺘﻤﺪ اﺑﻦ ﺧﻠﺪون ﻓﻲ إﺛﺒﺎت أﻃﺮوﺣﺘﻪ وﺗﻮﺿﯿﺤﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻷﺳﺎﻟﯿﺐ اﻟﺤﺠﺎﺟﯿﺔ
أﺳﻠﻮب اﻻﺳﺘﺸﻬﺎد : وﯾﺘﺠﻠﻰ ﻓﻲ اﺳﺘﺸﻬﺎده ﺑﺎﻟﺤﻜﻤﺎء/اﻟﻔﻼﺳﻔﺔ أﻓﻼﻃﻮن وأرﺳﻄﻮ ﺧﺼﻮﺻﺎ( ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻬﻢ ﺑﺄن اﻹﻧﺴﺎن ﻣﺪﻧﻲ ﺑﻄﺒﻌﻪ، وذﻟﻚ ﻟﺘﺄﻛﯿﺪ أﻃﺮوﺣﺘﻪ ااﻟﻘﺎﺋﻠﺔ ﺑﺄن اﻻﺟﺘﻤﺎع اﻟﺒﺸﺮي ﺿﺮوري
(أﺳﻠﻮب اﻟﻤﺜﺎل : (ﻣﺜﺎل اﻟﺤﻨﻄﺔ
اﻹﻧﺴﺎن ﯾﺤﺘﺎج إﻟﻰ اﻟﻐﺬاء ﻣﻦ أﺟﻞ ﺑﻘﺎﺋﻪ، وﻫﻮ ﻻﯾﺴﺘﻄﯿﻊ أن ﯾﻮﻓﺮ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﻛﻞ اﻟﺤﺎﺟﯿﺎت، ﻟﺬﻟﻚ ﻓﻬﻮ ﯾﺤﺘﺎج إﻟﻰ اﻟﻐﯿﺮ ﻣﻦ أﺟﻞ ﺗﻮﻓﯿﺮﻫﺎ. ﻣﺜﺎل ذﻟﻚ: ﺣﺎﺟﺔ اﻹﻧﺴﺎن إﻟﻰ ﻗﻮت ﯾﻮم ﻣﻦ اﻟﺤﻨﻄﺔ ﯾﺘﻄﻠﺐ ﻃﺤﻨﺎ وﻋﺠﻨﺎ وﻃﺒﺨﺎ ﺑﻮاﺳﻄﺔ آﻻت ﻫﻲ ﻧﺘﺎج ﻟﺼﻨﺎﻋﺎت ﻣﺘﻌﺪدة ﻣﻦ ﺣﺪادة
وﻧﺠﺎرة وﻏﯿﺮﻫﺎ، وﻫﻲ ﺻﻨﺎﻋﺎت ﻻ ﯾﺴﺘﻄﯿﻊ اﻟﻘﯿﺎم ﺑﻬﺎ ﻟﻮﺣﺪه، ﻓﯿﻜﻮن ﺑﺬﻟﻚ ﻣﺤﺘﺎﺟﺎ إﻟﻰ اﻻﺟﺘﻤﺎع ﻣﻊ ﻏﯿﺮه ﻣﻦ أﺟﻞ ﺗﺤﻘﯿﻘﻬﺎ.
أﺳﻠﻮب اﻟﻤﻘﺎرﻧﺔ : إذا ﻣﺎ ﻗﺎرﻧﺎ ﺑﯿﻦ اﻹﻧﺴﺎن واﻟﺤﯿﻮاﻧﺎت، وﺟﺪﻧﺎ ﻫﺬه اﻷﺧﯿﺮة ﺗﺘﻔﻮق ﻋﻠﯿﻪ ﻣﻦ ﺣﯿﺚ اﻟﺸﺮاﺳﺔ واﻟﻘﺪرة اﻟﺠﺴﺪﯾﺔ. ﻏﯿﺮ أن آﻟﻠﻪ وﻫﺐ ﻟﻺﻧﺴﺎن ااﻟﻌﻘﻞ واﻟﯿﺪ ﺑﺤﯿﺚ ﯾﺼﻨﻊ آﻻت وأﺳﻠﺤﺔ ﺗﻤﻜﻨﻪ ﻣﻦ اﻟﺪﻓﺎع ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ وﺗﺄﻛﯿﺪ ﺗﻔﻮﻗﻪ، وﻛﻞ ذﻟﻚ ﯾﺤﺘﺎج إﻟﻰ اﻟﺘﻌﺎون ﺑﯿﻦ أﻓﺮاد اﻹﻧﺴﺎن
ﻫﻜﺬا ﯾﺨﻠﺺ اﻟﻨﺺ إﻟﻰ اﺳﺘﻨﺘﺎج أﺳﺎﺳﻲ، وﻫﻮ اﻟﻘﻮل ﺑﺄن “اﻻﺟﺘﻤﺎع ﺿﺮوري ﻟﻠﻨﻮع اﻹﻧﺴﺎﻧﻲ
:إقراء أيضا
مفهوم الوعي و اللاوعي الأولى باكالوريا علوم رياضية